افصاحات المخاطر

بيان الكشف عن المخاطر

آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2011.

لا يكشف هذا البيان الموجز عن كافة الأخطار والجوانب الهامة الأخرى لتداول الأوراق المالية وغيرها من الممتلكات المتعلقة بالنقد، والحصص، والأسهم، والشركات، والسندات العامة والحكومية، وخيارات حقوق تبادل الأسهم المتداولة، وأية مستندات مالية أخرى (سواء مصدقة أو غير مصدقة) المسموح بتداولها في السوق المالية، فضلاً عن أي عقود ذات صلة بالتسليم الحالي أو المستقبلي للأوراق المالية (أو التي يتم حساب قيمتها بالرجوع إلى سعر الأوراق المالية المذكورة) وأي أو جميع الحقوق واستحقاقاتها.

يُعد تداول الأوراق المالية والممتلكات المالية الأخرى ذات طابع مضاربة بدرجة كبيرة وتنطوي على خطر كبير بالخسارة. ولا يكون هذا التداول مناسباً لجميع المستثمرين لذا يتعين عليك (يُشار إليك فيما بعد باسم “العميل”، “أنت، “لك”) أن تتأكد من أنك تفهم تماما هذه المخاطر قبل التداول. وينبغي أن تدرس بعناية أهداف استثمارك، ومستوى خبرتك، ومدى استعدادك لتحمل المخاطر. إن مسؤوليتك المحتملة غير محدودة وهناك احتمال أنك يمكن أن تفقد بعض أو كافة استثمارك الأولي وأي ربح وبالتالي يجب أن لا تستثمر الأموال التي لا يسعك أن تخسرها.

وترغب مؤسسة مباشر للخدمات المالية BSC ©، (يُشار إليها فيما بعد باسم “الشركة”، “نحن”، “لنا”) في التأكيد على أن النتائج الماضية لا تعد بالضرورة مؤشرا على النتائج المستقبلية. فلا ينبغي ألا تتعامل في المشتقات ما لم تفهم طبيعة العقد الذي تبرمه ومدى تعرضك للمخاطرة. ويجب كذلك ألا تقنع بأن العقد مناسب لك في ضوء ظروفك وموقفك المالي.

لذا يتوجب عليك ألا تخوض غمار مثل هذه المعاملات إلا إذا فهمت طبيعة التداول الذي أنت بصدد الدخول فيه ومدى التعرض والمخاطر المحدقة.

في ضوء موافقة الشركة على تقديم خدمات مالية منتظمة لك بموجب بنود وشروط اتفاقية العميل بيننا، فإنك تقر، وتتفهم وتوافق على أن:

1. يمكن أن تؤدي الرافعة المالية العالية وهوامش الربح المنخفضة إلى خسائر سريعة

يمكن أن يترتب على الرافعة المالية والهامش المنخفض مع تبادل النقد الأجنبي ومعاملات خارج المقصورة الأخرى خسائر كبيرة نتيجة للتغيرات في سعر عقود/معاملات تبادل النقد الأجنبي وعقود/ معاملات تبادل العملة. إذ أن الحركة الطفيفة في السعر لصالحك يمكن أن توفر لك عائداً عالياً على ودائعك، ومع ذلك، يمكن أن يترتب على الزيادة الطفيفة في السعر لغير صالحك خسائر فادحة يمكن أن تتجاوز الأموال المودعة في حسابك. يمكن أن تحدث مثل هذه الخسائر بسرعة.

2. المخاطر المرتبطة بأدوات مالية مشتقة

تتضمن المعاملات في أدوات مالية مشتقة الالتزام بتنفيذ، أو تسليم الأصول التي يجب تسليمها إذا تمت ممارسة عقد خيار بيع أو شراء الخاصة بالعقد في تاريخ مستقبلي، أو في بعض الحالات تلتزم بتسوية مركزك نقداً. لذا فهي تنطوي على درجة عالية من المخاطرة. غالبا ما يعني تعبير “تسيير” أو “رفع الفائدة” الذي يمكن الحصول عليه في تداول أدوات مالية مشتقة أن الوديعة الصغيرة أو الدفعة الأولى يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة فضلا عن المكاسب. كما يعني كذلك أن حركة السوق الصغيرة نسبيا يمكن أن تؤدي إلى حركة أكبر بكثير بالتناسب في قيمة استثمارك، وبالتالي يمكن أن تكون ضد مصلحتك بقدر ما يمكن أن تكون في صالحك. تتسم المعاملات في أدوات مالية مشتقة بالالتزام العرضي، فيجب عليك أن تكون ملماً بالآثار المترتبة على هذا، ولاسيما متطلبات المحافظة على الهامش.

3. المخاطر المرتبطة بخيارات الشراء

تنطوي المعاملات في الخيارات على درجة عالية من المخاطرة. لذا يتعين على مشتري وبائعي الخيارات الإلمام بنوع خيار إيقاف الصرف (أي، بيع اختياري أو شراء اختياري) الذي من خلاله يتنبئون بالتداول والمخاطر المحدقة به. فيجب أن تحسب إلى أي مدى يجب أن تزيد إليه الخيارات الخاصة بمركزك حتى تصبح مربحة، مع الأخذ في الاعتبار فرق القيمة وجميع تكاليف المعاملات.

هناك الكثير من أنواع الخيارات المختلفة ذات الخصائص المميزة المختلفة الخاضعة لظروف مختلفة:

  • خيارات الشراء:تنطوي خيارات الشراء على مخاطرة أقل من خيارات البيع، ذلك لأنه إذا كان سعر الأصول الأساسية يتحرك ضدك، بمقدورك ببساطة أن تترك الخيار يسقط. فأقصى خسارة تكون محدودة في فرق القيمة، علاوة على أي عمولة أو رسوم معاملات أخرى. ومع ذلك، في حالة حق الشراء الاختياري في المستقبل على عقود آجلة وقمت فيما بعد بممارسة حق شراء أو بيع الأصول الأساسية بعقد الاختيار، فإنك بذلك تحرز أسعاراً مستقبلية لأصولك. مما يعرضك للمخاطر الموصوفة تحت العنوان “استثمارات محسوبة بأسعار مستقبلية” و” معاملات الديون المشروطة”.يجوز لمشتري خيارات الشراء أن يوازن أو يمارس خيارات الشراء أو يسمح بانتهاء خيارات الشراء بناء على طبيعة ونوع الخيار الذي اشتراه. لن يترتب دوماً على ممارسة حق الشراء تسوية بالنقد. وفي بعض الحالات، يجوز للمشتري أن يحرز مركزاً فورياً يتسم بالالتزامات المرتبطة به بالنسبة للهامش. في حالة انتهاء خيارات الشراء المشتراة بلا قيمة، فإنك ستعاني من خسارة تامة لاستثماراتك، تتألف من فرق قيمة خيار الشراء علاوة على تكاليف المعاملة. وإذا كنت تتوقع شراء خيارات شراء خارج نطاق الربح تماماً، فينبغي أن تكون مدركاً أن فرصة أن تصبح خيارات الشراء المذكورة مربحة بشكل عادي أمر بعيد المنال.

    ويكون المشتري مُعرضاً لمخاطرة فقد الزيادة في السعر وتكاليف المعاملة. وعندما يكون خيار الشراء نافذاً أو منتهياً، يكون المشتري مسؤولاً عن أي زيادة في السعر غير مدفوعة واجبة الدفع في ذلك الوقت.

  • بيع خيارات الشراء:إن بيع خيار ما يستلزم عموما مخاطرة أكبر بدرجة هائلة من شراء الخيارات. وعلى الرغم من أن الزيادة في السعر المستلم من قبل البائع تكون ثابتة، إلا أنه من الممكن أن يتحمل البائع خسارة تزيد كثيراً عن ذلك المبلغ. وسيكون البائع مسؤولاً عن هامش إضافي ليحافظ على المركز في حالة تحرك السوق لغير صالحه. كذلك سيتعرض البائع لمخاطرة ممارسة المشتري حق خيار الشراء وسيكون البائع ملتزماً إما أن يسدد الخيار نقداً أو يحرز أو يسلم الفائدة الأساسية. إذا كان الخيار “مغطى” من قبل البائع الذي يشغل المركز المناظر في العملة الأساسية أو خيار آخر، يجوز تخفيض المخاطرة. وفي حالة كون الخيار غير مغطى، فقد تكون المخاطرة غير محدودة.
  • تحرير الخيارات:في حالة قيامك بتحرير خيار ما، فإن ذلك ينطوي على مخاطرة أكبر بدرجة هائلة من خيارات الشراء. كما أنك تكون خاضعاً لتوفير غطاء للمحافظة على مركزك ويمكن أن تعاني من خسارة تزيد كثيراً عن أي زيادة مستلمة في السعر. بتحريرك للخيار، فإنك تقبل بالتزام قانوني لشراء أو بيع الأصول الأساسية في حالة ممارسة حق الخيار ضدك، مهما كان بعد حركة سعر صرف السوق عن السعر الممارس (السعر المحدد). في حالة امتلاكك الأصول الأساسية بالفعل التي تعاقدت على بيعها (وتُعرف باسم “حقوق الخيار في الشراء المغطاة”) تقل المخاطرة. وفي حالة عدم امتلاكك للأصول الأساسية (وتُعرف باسم “حقوق الخيار في الشراء غير المغطاة”) فقد تكون المخاطرة غير محدودة. ينبغي ألا يضطلع بتوقع تحرير الخيارات غير المغطاة سوى المتمرسين فقط، وحينئذ لا يكون ذلك سوى بعد تأمين التفاصيل الكاملة للظروف المعمول بها والتعرض المحتمل للمخاطر.
  • الخيارات التقليدية:يتم تحرير نوع معين من الخيارات يطلق عليه “خيار تقليدي” من قبل شركات سوق الأوراق المالية بلندن تحت قواعد صرف خاصة. ويمكن أن تشتمل على مخاطرة أكبر من الخيارات الأخرى. عادة لا تكون الأسعار ذات الاتجاهين محددة وليس هناك سوق صرف يتم على أساسه إغلاق مركز مفتوح أو تنفيذ معاملة متساوية ومضادة لإعادة تنظيم مركز مفتوح. وقد يكون من الصعب تقييم قيمته أو يتسنى لبائع مثل هذا الخيار أن يتحكم في تعرضه للمخاطرة.تعمل أسواق خيارات معينة على أساس حد تأميني، حيث لا يدفع المشترون بموجبها الزيادة التامة على خيارهم في الوقت الذي يشترون فيه. في هذا الموقف، يجوز استدعاؤك بناء على ذلك لتسديد المبلغ التأميني على الخيار حتى تصل إلى مستوى الزيادة في السعر. في حالة إخفاقك في أداء هذا حسب الحاجة، فقد يتم إغلاق مركزك أو تصفيته بنفس الطريقة التي يعامل بها مركز العقود الآجلة.

4. المخاطر المرتبطة بالعقود مقابل الفروق (CFD)

تم تصميمها للحصول على ربح أو لتجنب خسارة بالرجوع إلى الحركات في سعر أصول ممتازة. يمكن أن تكون الأصول حقوقاً، أو سندات/ أسعار فائدة، مؤشرات، عملات أجنبية وسلعاً . فتتم تسوية الأرباح والخسائر نقداً.

يحمل التداول بطريقة CFD في طياته درجة عالية من المخاطر. يكون المقصود من “التوجيه” أو “الاعتماد” في التداول بطريقة CFD (أي، التمويلات التي نحتاجها في البداية مقارنة بحجم التداول الذي يمكنك التقدم به) أن وديعة صغيرة (نطلق عليها هامشاً أولياً أو هامشاً) يمكن أن تؤدي إلى خسائر ضخمة فضلاً عن المكاسب. كما يعني أيضاً أن الحركة الضئيلة نسبياً قد تؤدي إلى حركة أكبر بكثير نسبياً في حجم أي خسارة أو ربح ضدك أو لصالحك بالمثل. يخضع التداول بطريقة CFD إلى دفع هامش التغيير. ففي حالة انقلاب وضع السوق عليك، قد يُطلب منك دفع هامش تغيير إضافي أساسي في وقت قصير للحفاظ على مراكزك المعلقة. إذا أخفقت في القيام بذلك في غضون المدة الزمنية المطلوبة، يجوز إغلاق مراكزك المعلقة بخسارة وستتحمل مسؤولية جميع الخسائر.

5. المخاطر المرتبطة بتبادل النقد الأجنبي المباشر

يعد تبادل النقد الأجنبي بمثابة شراء آني لعملة واحدة وبيع أخرى. ويكون المقصود من سعر الصرف الأجنبي الفوري تداول سعر الصرف مقابل اعتماد.

يحمل تداول سعر الصرف الأجنبي الفوري في طياته درجة عالية من المخاطر. يكون المقصود من “التوجيه” أو “الاعتماد” المتاح في تداول سعر الصرف الأجنبي الفوري (أي، التمويلات التي نحتاجها في البداية مقارنة بحجم التداول الذي يمكنك التقدم به) أن وديعة صغيرة (نطلق عليها هامشاً أولياً أو هامشاً) يمكن أن تؤدي إلى خسائر ضخمة فضلاً عن المكاسب. كما يعني أيضاً أن الحركة الضئيلة نسبياً قد تؤدي إلى حركة أكبر بكثير نسبياً في حجم أية خسارة أو ربح ضدك أو لصالحك بالمثل.

6. المخاطر المرتبطة بالضمانات

الضمان هو حق محدد المدة الزمنية للاكتتاب في الأسهم أو سندات الدين، ويمكن ممارسته ضد المحرر الأصلي للأوراق المالية. فهو ينتج عن حركة بسيطة نسبياً في سعر الأوراق المالية التي لها الأولوية إلى حركة كبيرة بشكل غير متناسب، إيجابية أو سلبية، في سعر الضمان. لذا، تكون أسعار الضمانات متقلبة. لذلك، يتعين على أي شخص يفكر في شراء ضمان أن يعي أن حق الاكتتاب الذي يمنحه الضمان محدود المدة الزمنية على نحو ثابت، وما يترتب على ذلك من أنه في حالة الإخفاق في الاستفادة من هذا الحق في غضون النطاق الزمني المحدد سلفاً يصبح الاستثمار عندئذ منعدم القيمة. يجب ألا تشتري الضمان ما لم تستعد لتحمل إجمالي خسائر المال المُستثمر بالإضافة إلى أية عمولة أو رسوم معاملة أخرى.

كما يطلق على بعض الصكوك الأخرى أيضاً اسم ضمانات ولكنها تُعد في الواقع بمثابة خيارات شراء (على سبيل المثال، نُطلق على حق الحصول على أوراق مالية والقابل للتنفيذ ضد شخص غير المحرر الأصلي للأوراق المالية، اسم “ضمان مغطى”).

7. المعاملات خارج سعر الصرف

قد لا يكون من الواضح دائماً ما إذا كانت إحدى الأدوات المالية المشتقة في نطاق سعر الصرف أو خارجه أم لا. فعلى الرغم من أن بعض أسواق التداول خارج سعر الصرف تمثل سيولة بدرجة عالية في النقد، إلا أن المعاملات في الأدوات المالية المشتقة خارج سعر الصرف أو “غير القابلة للتحويل” يمكن أن تنطوي على مخاطرة أكبر من الاستثمار في الأدوات المالية المشتقة في نطاق سعر الصرف لأنه لا يوجد سوق تبادل للعملة يتم فيه إغلاق مركز مفتوح. وقد يكون من المستحيل تصفية مركز موجود، أو تقييم قيمة المركز الناتج عن المعاملات خارج سعر الصرف أو تقييم التعرض للمخاطرة.

يمكن أن تتضمن المعاملات في ضمانات إيقاف الصرف مخاطرة أكبر من التعامل في الضمانات المتداولة بسعر الصرف لأنه لا يوجد سوق للنقد الأجنبي يتم من خلاله تصفية مركزك، وتقييم قيمة الضمان أو التعرض للمخاطرة. إن أسعار البيع والشراء غير مسجلة، وحتى لو كانت كذلك، فإن من يحدد ذلك هم المتعاملون في هذه المستندات المالية وبناء عليه فقد يصعب تحديد السعر العادل.

8. متطلبات تحقيق التأمين النقدي

يتعين عليك المحافظة على الحد الأدنى من متطلبات تحقيق التأمين النقدي في المراكز المفتوحة للأوراق المالية والملكيات الأخرى التي تحتفظ بها في حسابك في جميع الأوقات. لذا فإنك تضطلع بمسؤولية مراقبة رصيد حسابك. ولدينا الحق في تصفية أي من أو كافة المراكز المفتوحة في أي وقت لا تتم فيه المحافظة على الحد الأدنى من متطلبات التأمين النقدي ويمكن أن يترتب على هذا إغلاق عقدك مقابل الفروق، أو التبادل المباشر للنقد الأجنبي، أو الضمانات، أو خيارات وسمات العقود / المعاملات بالخسارة التي تتحمل المسؤولية عنها.

9. تصفية المراكز

يجوز تصفية أو غلق المراكز دون موافقتك في حالة إخفاقك في تحقيق طلب التغطية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إعسار أو تقصير من جانب أي سمسار مشترك في معاملتك إلى تصفية أو غلق المراكز دون موافقتك. في ظروف معينة، قد لا يكون بمقدورك استرداد الأصول الفعلية التي قدمتها كضمان ويجوز أن تتلقى أي مدفوعات متاحة نقداً.

10. معاملات الديون المشروطة

تتطلب معاملات الديون المشروطة والتي يجري تحديد هامشها سلسلة من المدفوعات مقابل سعر الشراء، وذلك بدلاً من الدفع الفوري لسعر الشراء بالكامل.

في حالة التداول بالآجل أو عقود الفرق أو خيارات الشراء، قد تتحمل إجمالي خسارة الهامش الذي تودعه لدى السمسار الخاص بك لتحديد مركزك أو الحفاظ عليه. في حالة تغير وضع السوق لغير صالحك، قد يُطلب منك دفع هامش إضافي أساسي في وقت قصير للحفاظ على مركزك. أما في حالة إخفاقك في ذلك في غضون الفترة الزمنية المحددة، قد يتعرض مركزك للتصفية بخسارة وستغدو ملتزماً بأي عجز يترتب على ذلك. وحتى في حالة عدم تحديد هامش المعاملة، فإنك لا تزال ملتزماً في حالات محددة بتقديم مدفوعات إضافية زيادة على أي مبلغ جرى دفعه عند إبرامك للعقد.

قد تعرضك معاملات الديون المشروطة التي لم يتم تداولها تبعاً أو وفقاً لقواعد التبادل الاستثماري المتعارف عليها أو المحددة إلى مخاطر أكبر بكثير من تلك المعاملات التي تم تداولها.

11. الأسواق الأجنبية ومخاطر العملة

تنطوي الأسواق الأجنبية على مخاطر تختلف عن تلك التي تنطوي عليها بورصة البحرين أو أسواق دول مجلس التعاون الخليجي “GCC”. في بعض الحالات، تكون المخاطر أكبر

12. الضمانات

في حالة إيداع الضمانات في صورة ورقة مالية، فإن طريقة التعامل معها تتفاوت طبقاً لنوع المعاملة ومكان تداولها. قد تكون هناك اختلافات كبيرة في التعامل مع الضمانات الخاصة بك وذلك اعتماداً على ما إذا كنت تقوم بالتداول في بورصة الاستثمار المعترف بها أو المعينة، مع تطبيق قواعد سعر الصرف ذلك (وما يرتبط به من غرفة المقاصة)، أو مقايضة سعر الصرف. قد تفقد الضمانات المودعة هويتها بوصفها ملكاً لك بمجرد إجراء الصفقات نيابة عنك. وقد لا تتمكن من استرجاع نفس الأصول التي قمت بإيداعها وقد تحصل على أي مبلغ نقدي. قد تكن أيضاً عرضة لمخاطر الائتمان فيما يتعلق بالكيان أو الكيانات الحائزة لضماناتك.

13. الأسعار، والهامش والتقييم يتم تعيينها بواسطة الشركة وقد تختلف عن الأسعار المسجلة في مكان آخر

نقدم الأسعار التي سيجري استخدامها في التداول، وتقييم مراكز العميل وتحديد متطلبات الهامش. قد تتفاوت الأسعار المسجلة لدى الشركة عن الأسعار المتاحة في السوق. نتمتع بحرية تعيين وتجميع الهامش. كما نتمتع بحرية تامة فيما يتعلق بسلطة تحويل الأموال المودعة بحسابك للهامش إلى ومن العملة الأجنبية المذكورة بسعر صرف تحدده الشركة وذلك على أساس أسعار سوق المال السائدة.

14. التداول بنقرة واحدة والتنفيذ الفوري

يوفر نظام التداول الخاص بنا عبر الشبكة إرسالاً فورياً لطلبات العميل بمجرد إدخال العميل للمبلغ النظري والنقر على “بيع/شراء”. وهذا يعني انتهاء فرصة مراجعة الطلب عقب النقر على “بيع/شراء” حيث يتعذر إلغاء أوامر البيع والشرءاء. قد تختلف هذه السمة عن نظم التداول الأخرى التي استخدمتها من قبل. فباستخدام نظام إدخال الطلب الخاص بنا، أنت توافق على نظام النقرة الواحدة وتتقبل مخاطرة سمة الإرسال الفوري.

15. الطلبات عبر الهاتف والتنفيذ الفوري

نحن غير مسؤولين عن انقطاع الخدمات الهاتفية، أو فشلها أو تعطله، ولا نضمن لك توفر خدمات الهاتف.

16. الطلبات عبر الهاتف والتنفيذ الفوري

تكتمل أوامر الشراء والبيع من خلال مكتب التداول عن طريق الهاتف عندما ينطق عامل الهاتف بالشركة “صفقة” أو “تم” عقب تقدم العميل بطلب. فبمجرد التأكيد المذكور من عامل الهاتف، تُعد مشترياً أو بائعاً ولا يجوز لك إلغاء أمر البيع أو الشراء. فمن خلال تقديم أوامر الشراء والبيع من خلال مكتب التداول، فأنت توافق على التنفيذ الفوري وتتقبل مخاطرة سمة التنفيذ السريع هذه.

17. التداول عبر شبكة الإنترنت

هناك مخاطر ترتبط باستخدام نظام تداول تنفيذ صفقة أساسها شبكة الإنترنت، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تعطل الأجهزة، والبرامج ووصلة الشبكة. قد يعود أحد أسباب هذا الإخفاق إما إلى عدم تنفيذ الأمر طبقاً لتعليماتك أو عدم تنفيذه على الإطلاق.

نحن غير مسؤولين أو ملتزمين بأي تعويض عن أية مطالبات، أو خسائر، أو أضرار، أو تكاليف، أو نفقات، تنجم، بشكل مباشر أو غير مباشر، عن أي خلل أو إخفاق في أي إرسال، نظام اتصالات، أو وحدة كمبيوتر أو برمجيات تجارية، سواءً التابعة منها للشركة، للعميل، أي تبادل أو التسوية أو نظام مقاصة، و / أو أي انتهاكات من جهة أخرى و / أو أي أعمال أو أحداث تخرج عن سيطرتنا. وعلاوة على ذلك، لا نتحمل مسؤولية اختراق أمان الإنترنت فيما يتعلق بحسابك.

18. توصيات سوق تتسم بالإعلام فقط، وعليك اتخاذ قرارات مستقلة، فنحن لا نقوم بدور المستشار أو الأمين

الشركة غير مسؤولة عن أية خسارة تنجم عن استثمار يعتمد على أية توصية، تنبؤ أو معلومات أخرى توجد على موقع الويب هذا. كما لا تضمن الشركة دقة المعلومات، أو موثوقيتها، أو تمامها أو عدم تعرض توفيرها للانقطاع. كما تُعد الشركة غير مسؤولة عن أي تأخير، أو عدم دقة، أو خطأ أو حذف من أي نوع في المعلومات التي توفرها الشركة و / أو سوق الصرف و / أو موفر معلومات جهة أخرى، أو أية خسارة أو ضرر قد تعاني أنت منه نتيجة أو بشأن المعلومات التي توفرها الشركة و / أو سوق الصرف و / أو موفر معلومات جهة أخرى. إضافة لذلك، لا تتحمل الشركة أية مسؤولية حيال أي الخسائر الناجمة عن الدخول غير المصرح به للمعلومات أو أية إساءة استخدام أخرى للمعلومات.

تعتبر أي الآراء، أو الأخبار، أو الأبحاث، أو التحليل، أو الأسعار أو غيرها من المعلومات الأخرى الواردة على موقعنا بمثابة تعليق عام على السوق، ولا تشكل نصيحة للاستثمار. لا تُعد الشركة مسؤولة عن أية خسارة أو ضرر، بما في ذلك، ودون حصر، أي خسائر في الأرباح قد تنشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام مثل هذه المعلومات أو الاعتماد عليها. يُعد كل قرار بشأن مدى ملاءمة أو مناسبة المعاملة، قراراً مستقلاً من قبلك. فأنت توافق على عدم قيام الشركة بأي دور موثوق لديك وعلى أنها غير مسؤولة عن أي التزامات، ومطالبات، وأضرار، وتكاليف ونفقات، بما في ذلك أتعاب المحاماة التي تكبدتها أنت نتيجة لاتباع توصيات التداول العامة للشركة، أو نتيجة لاتخاذ أو عدم اتخاذ أي إجراء على أساس المعلومات المقدمة من قبل الشركة. لا تقدم الشركة أي بيانات خاصة بمدى ملاءمة أو مناسبة استثمار معين بالنسبة لك.

19. لا توجد ضمانات للربح

لا توجد ضمانات للربح ولا لتجنب الخسائر عند تداول الأوراق المالية وغيرها من الملكية. فأنت لم تتلق أي هذه الضمانات المذكورة من الشركة أو من أي من ممثلينا. كما أنك تعي المخاطر الكامنة في تداول الأوراق المالية وغيرها من الملكية، وتستطيع تحمل المخاطر المذكورة مالياً ومواجهة أية خسائر.

لا ينبغي تفسير محتويات أي تقرير مُقدم على أنه يشكل وعداً صريحاً أو ضمنياً، كضمان أو تلميح لاستفادتك من الإستراتيجيات الواردة هنا، أو كضمان لمحدودية الخسائر المتعلقة بتطبيقها.

20. العمولة، والتحويل والرسوم الأخرى

قبل بدء التداول، يتعين أن تؤكد على التزامك بجميع العمولات، والمصاريف وغيرها من الرسوم. وفي حالة عدم تحديد الرسوم بصورة نقدية (على سبيل المثال، نسبة مئوية من قيمة العقد)، يتعين عليك الحصول على تفسير خطي واضح، يشتمل على الأمثلة المناسبة، لتحديد ما ستعنيه مثل هذه الرسوم على الأرجح بصورة نقدية.

كما يتعين عليك إدراك أن الربح والخسارة في العقود / المعاملات بفئة العملة الأجنبية (سواءً يجري تداولها في دائرة الاختصاص الخاصة بك أو في دائرة أخرى) يتأثر بالتذبذب الذي يشوب سعر الصرف حيث تظهر الحاجة إلى التحويل من فئة عملة العقد إلى عملة أخرى. يمتد تأثير هذه الرسوم إلى صافي ربحك (إن وُجد) أو تعمل على ارتفاع خسارتك خاصة في حالة التداول النشط.

21. أخطاء النقل “عن”

في حالة حدوث خطأ في النقل بسبب أخطاء النقل عن أو الاقتباس عن طريق الهاتف أو الوسائل الإلكترونية (بما في ذلك الاستجابة لطلباتك)، فإننا لا نتحمل مسؤولية أي أخطاء مترتبة على ذلك في أرصدة الحساب، ونحتفظ بحق إجراء التصحيحات أو التعديلات الضرورية في الحساب ذي الصلة. وسيتعين حل أي نزاع ينشأ عن أخطاء النقل “عن” المذكورة على أساس القيمة السوقية العادلة، وذلك على النحو الذي تحدده الشركة بحرية تامة وبحسن نية، في السوق ذات الصلة وقت وقوع الخطأ المذكور. في الحالات التي تختلف فيها الأسعار السائدة في السوق عن الأسعار المعروضة على شاشاتنا، سنبذل قصارى الجهد لتنفيذ المعاملات أو إغلاقها بما يقترب من الأسعار السائدة في السوق. هذه الأسعار السائدة في السوق هي الأسعار التي تنعكس في النهاية في بيانات العملاء. وقد يؤثر هذا سلباً أو لا تؤثر على المكاسب والخسائر المتحققة وغير المتحققة لديك.

22. حماية كلمة المرور

يتعين عليك الالتزام بالحفاظ على سرية كلمات المرور وضمان عدم وصول جهة أخرى إلى حسابك الشخصي عبر الشبكة. ستتحمل مسؤولية عمليات التداول التي يجري تنفيذها باستخدام كلمة المرور الخاصة بك، وإن كان هذا الاستخدام غير مشروع.

23. تعليق التداول

في إطار ظروف تداول معينة، قد يكون من الصعب أو المستحيل تصفية مركز ما. وقد يحدث هذا، على سبيل المثال، في أوقات التحرك السريع للسعر مع ارتفاع وهبوط السعر في جلسة تداول واحدة إلى حد تعليق أو حظر التداول بموجب قواعد سوق الصرف ذات الصلة. لن يحد التقدم بأمر بيع لتفادي الخسارة بالضرورة من الخسائر التي تتعرض لها في المبالغ المرغوبة، لأن ظروف السوق قد يستحيل معها تنفيذ الأمر المذكور بالسعر المتفق عليه.

فقد تكون إستراتيجيات استخدام توليفة من المراكز، مثل مراكز “الجدولة” و”المضاربة المختلطة” محفوفة بالمخاطر مثلها مثل اتخاذ مراكز “دائن” أو “مكشوف”.

24. حماية المقاصة

في الكثير من أسواق الأوراق المالية، يكون أداء المعاملة بواسطة سمسارك الخاص (أو جهة أخرى يتعامل معها السمسار نيابة عنك) “مضمون” بواسطة سوق الصرف أو غرفة المقاصة الخاصة بها. ومع ذلك، يتعذر على هذا الضمان تغطية مركزك في معظم الحالات، وربما لن يحميك في حالة تخلف طرف آخر عند أداء التزاماته لك. ليست هناك غرفة مقاصة لخيارات الشراء، أو للكثير من الصكوك خارج سعر الصرف، والتي لا يتم تداولها وفقاً لقواعد التبادل الاستثماري المتعارف عليها أو المحددة.

25. قد يتعذر على العميل إغلاق مركز معلق

بسبب ظروف السوق أو غيرها من الحالات، قد يتعذر علينا إغلاق مركزك عند المستوى المحدد من قبلك، وستوافق على عدم تحملنا لأية مسؤولية حيال الإخفاق في القيام بذلك.

26. تعديلات في بيان الكشف عن المخاطر

نحن نحتفظ بحق تغيير بيان الكشف عن المخاطر هذا في أي وقت عن طريق نشر التعديلات على موقع الشبكة هذا. وستكون مثل هذه التغييرات سارية النفاذ عند النشر. لذا فإننا ننصح بالتحقق من موقعنا على الشبكة على نحو متكرر لمراجعة أي تغييرات في بيان الكشف عن المخاطر هذا.

27. إقرار

تؤكد هنا على قراءتك وفهمك التام لبيان الكشف عن المخاطر، وعلى أنك تعترف دون تحفظ، وتقبل المخاطر الواردة في هذه الوثيقة، وتقبل وتعلن عن استعدادك للاضطلاع بهذه المخاطر.

مباشر للخدمات المالية BSC ©، شركة استثمارية تخضع لرقابة بنك البحرين المركزي (رقم رخصة IBF-2/005).